مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/03/2022 02:02:00 م

سلسلة كائنات دّقيقة بفعّاليّة كبيرة - الجزء الثّالث -
سلسلة كائنات دّقيقة بفعّاليّة كبيرة - الجزء الثّالث -
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
   
استكمالاً للمقال السابق

كيف يمكن للعلماء والباحثين أن يدرسوا البكتيريا ويتعرّفوا عليها بمختلف أنواعها؟ وكيف يمكنهم تربية البكتيريا في المختبرات؟

سنجيب على تلك الأسئلة وغيرها في هذا المقال

تختلف اليبكتريا بتفضيلها للوسط الغذائي باختلاف أنواعها، وتسمّى |الأوساط الزّراعية| الّتي تنمو عليها البكتيريا Culture Media، سنتعرّف في هذا المقال على الأنواع المختلفة لهذه الأوساط.

تعرّفنا في المقالات السّابقة على |الكائنات الدّقيقة| بشكل عام وما أهمّيّتها وضررها على الإنسان، وسنكمل اليوم في هذه السّلسلة ومقالنا بالتّحديد عن الأوساط الملائمة لنموّ البكتيريا.

الأوساط الزراعية الملائمة لنمو البكتيريا Culture Media

هي أوساط غذائية تناسب البكتيريا من خلالها يمكننا زراعة البكتيريا في المخبر من أجل إجراء الدّراسات و الأبحاث.

إنّ بعض |أنواع البكتيريا| يمكنها النّموّ على العديد من الأوساط، وأنواع أخرى متخصّصة التّغذية أي أنّها لا تنمو إلّا على نوع معيّن من الغذاء مهما فعلنا ومهما قمنا بتأمين البيئة المناسبة لنموّها.

ماذا تحوي الأوساط الزّراعية الّتي تنمو عليها البكتريا في المخبر؟

تحتوي جميع العناصر الغذائية الّتي تحتاجها البكتيريا لكي تنمو بشكل جيّد، بالإضافة لتأمين العوامل البيئيّة المناسبة مثل درجات الحرارة ودرجة الـ PH والرّطوبة.

ما أهمّيّة عمليّة زراعة البكتيريا في أوساط زراعيّة في المخبر؟

هذه العمليّة مهمّة جدّاً من أجل تعريف وتصنيف البكتيريا بمختلف أنواعها والتّعرّف على صفاتها، من أجل معامل الأدوية والمصانع الغذائيّة وكذلك مختبرات التّحاليل الطّبيّة.

من أين تحصل البكتريا على الطّاقة؟

تحصل البكتيريا على الطّاقة من مصادر مختلفة مثل: المصادر الكربونية Carbon source والمصادر الآزوتية Nitrogen source وغيرها من المصادر، وتمثّل هذه المصادر غذاء البكتيريا وتتواجد تلك المواد في وسط يدعى الـ AGAR.

ماذا يعني الـ AGAR؟

الآغار هو عبارة عن مادّة مستخلصة من بعض |أنواع الطّحالب|، هذه المادّة تكون بصورة سائلة في درجات الحرارة العالية، أمّا في درجات الحرارة المنخفضة فإنّها تتصلّب لتصبح شبيهة بقوام الجيلاتين.

ما هي أنواع الأوساط الزّراعية التّي تنمو عليها البكتيريا؟

1- أوساط شبه صلبة Semisolid agar media: هذا الوسط مهم جدّاً من أجل تصنيف البكتيريا من حيث الحركة، أي إذا كانت البكتريا متحرّكة أم لا، فمثلاً يمكننا التّمييز ما بين بكتيريا الـ E-coli والكليبسيلا، وكذلك التّمييز ما بين بكتيريا الـ Salmonella والـ Shigella.

2- أوساط صلبة Solid Agar Media: وهذه البيئة تحوي العديد من الأنواع:

أوّلاً: الوسط البسيط Simple media: ومن أهم الأمثلة على هذا الوسط Nutrient Agar والـ TSA، يحتوي هذا الوسط جميع العناصر الغذائية البسيطة، ويمكن للبكتيريا الغير متخصّصة أن تعيش على هذه الوسط.

ثانياً: Enriched media: من أهم الأمثلة على هذا الوسط Chocolate agar يحتوي مواد خاصة من أجل نمو بكتيريا الـ H. influenzae.

ثالثاً: الوسط الانتقائي Selective media: هذا النوع من الأوساط متخصّص يسمح بنموّ أنواع بكتيريا معيّنة دون غيرها من الأنواع، ومن أهم الأمثلة Macconkey Agar الّتي تمنع نمو البكتيريا موجبة الغرام وتسمح بنمو البكتريا سالبة الغرام.

رابعاً: الوسط التّفريقي Differential media: يسمح هذا النّوع من الأوساط بتمييز أنواع البكتيريا عن بعضها البعض، فهو لا يمنع نمو أي نوع من أنواع البكتريا ولكنّه يفرّق الأنواع عن بعضها البعض عن طريق |الألوان| الّتي تظهر على البكتيريا.

تابعوني في المقالة القادمة لنتعلّم المزيد فيما يتعلّق بالبكتريا.

بيان فتاحي


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.